تخفيف الوزن .... أين يجب أن نبدأ

هل يمكنك أن تزودنا ببعض النصائح حول ما يجب أن نبدأ به لتخفيف الوزن؟

قبل كل شيء وقبل أن نقرر تخفيف وزننا، يجب علينا أن نعرف إن كان لدينا زيادة في الوزن أو بدانة أو أن وزننا ضمن الحد الطبيعي. ويتم تحديد ذلك اعتماداً على عدة عوامل. أسهل طريقة تتم عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ثم تحديد المجموعة التي نصنف ضمنها:


  • BMI بين 18,5 و 24,9: وزن طبيعي

  • BMI بين 25 و 29,9: زيادة في الوزن

  • BMI 30 وما فوق: بدانة


يتم احتساب مؤشر كتلة الجسم بتقسيم وزن الجسم مقدراً بالكيلوغرام على مربع الطول مقدراً بالمتر المربع. باستخدام هذه الطريقة فإن الوزن والطول هما العاملان الوحيدان المستخدمان لتحديد حالة الوزن. لكن يجب أخذ الكتلة العضلية والعمر بعين الاعتبار حيث أنها قد تعطي قراءة خاطئة لمؤشر كتلة الجسم.

لتجنب أي التباس، يتم قياس محيط الخصر، حيث أن قرنه مع مؤشر كتلة الجسم سيعطينا دلالة أفضل عن حالة الوزن. ومن المتفق عليه بشكل عام أن محيط الخصر الذي يزيد عن 88سم للنساء و 102سم للرجال يصنف الحالة على أنها بدانة.

كيف يمكن أن نعرف مقدار الوزن الذي يجب أن نخسره؟

إن النقاط السابقة تعطينا مؤشرات حول مقدار الوزن الواجب تخفيفه، وينصح باستخدام طريقة أخرى في التقدير، ألا وهي نسبة دهون الجسم. إن هذا التقدير يمكن أن يكون أكثر أهمية بحد ذاته حيث أنه يعطينا أخفض نسبة دهون ينبغي تحقيقها والتي لا تزال تصنف على أنها صحية (17% للنساء و 5% للرجال).

هذه هي المبادئ التوجيهية الأساسية التي يجب أن تقود الشخص عند تحديد مقدار الوزن الواجب تخفيفه وهي الأساس الذي يستخدمه الأطباء لتحديد الوزن الصحي للشخص. مع الانتباه أن هذه المبادئ التوجيهية يجب أن تتكيف مع أي حالة مرضية مرافقة للبدانة ولهذا السبب ينصح بشدة باستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل البدء بنظام حمية غذائي.

علينا أن نؤكد مرة أخرى على أن يكون هدفنا في تخفيف الوزن مرتكزاً على احتياجاتنا الصحية العامة وعلى القصة العائلية لدينا، وليس فقط لنبدو على الموضة أو بالشكل الذي نتمناه.

ما هي الطريقة الأسلم والأكثر فعالية لتخفيف الوزن وإلى متى يستطيع الشخص أن يتبع الحمية؟

بعد أن نقرر تخفيف بعض الوزن، علينا أن نخطط لبرنامج وفقاً لجدول زمني، ويعني هذا تقسيم الوزن الإجمالي الواجب تخفيفه على عدد من الأسابيع أو الأشهر لتحقيق ذلك. وكقاعدة ذهبية يجب ألا نخسر أكثر من 4كغ في الشهر كمعدل وسطي، يمكن لهذه الخسارة أن تصل حتى 8كغ في حال البدانة المفرطة وأقل من 3كغ بالنسبة للأشخاص القريبين من الوزن المثالي بالنسبة إليهم.

إن مفهوم برنامج تخفيف الوزن قد يكون مضللاً حيث أن العديد من الناس يتبعون حميات صارمة على أنها برامج لتخفيف الوزن. لكن يجب ألا تكون الحال هكذا، برنامج تخفيف الوزن السليم يجب أن يمكننا من خسارة الوزن مع الحفاظ على حاجاتنا الغذائية من الفيتامينات والأملاح بالإضافة إلى البروتينات والأحماض الدسمة الأساسية الأخرى. برنامج تخفيف الوزن يجب أن يبنى بحيث يعتمد على الهرم الغذائي التوجيهي وعلى التنويع بدلاً من الحد من خياراتنا، بالإضافة إلى ذلك فإن المواد الغذائية يجب ألا تكون غريبة أو باهظة الثمن حيث أن هذا البرنامج سيتم اتباعه لفترة طويلة من الزمن والخيارات الغذائية الغريبة لا يمكن أن تستمر على المدى الطويل.

ما رأيك في حمية المشاهير التي نسمع عنها الكثير؟

عند الحديث عن برنامج تخفيف وزن سليم يجب الحذر من حميات الموضة، وهي حميات غذائية تدعي القدرة على جعلنا نخسر كميات كبيرة من الوزن خلال فترة قصيرة جداً من الزمن، للأسف هذا النوع من الحميات قد تم اختياره كحميات للمشاهير وأنه السبب وراء حفاظهم على شكلهم المثالي. العديد من الأشخاص يقعون ضحايا أثناء بحثهم عن الكمال فيجربون تلك الحميات وكثيراً ما تكون النتائج كارثية.

أعجبني like 0 like 0 like 0

وصفات مقترحة
  • طريقة عمل تشيز كيك اوريو




    like 92.6k مشاهدة

  • طريقة خبز التورتيلا




    like 134.9k مشاهدة

  • طريقة عمل ساندويش شاورما دجاج في البيت




    like 124.4k مشاهدة

  • معكرونة بالدجاج في الفرن




    like 25.3k مشاهدة

  • طريقة عمل سويسرول بالشوكولاتة




    like 83.8k مشاهدة

  • كيك الشوكولا الاسفنجي




    like 329.1k مشاهدة

  • كبة البطاطا بحشوة البصل والسماق




    like 113.3k مشاهدة

  • لازانيا بولونيز




    like 17.7k مشاهدة

  • اسكالوب الدجاج المقلي




    like 34.6k مشاهدة

  • ايس كريم سهل بالشوكولاتة




    like 45.3k مشاهدة




انشاء حساب جديد

نسيت كلمة المرور