• عشرة عادات صحّية
    زوِد جسمك بالطاقة من الحبوب الكاملة
  • عشرة عادات صحّية
    تناول الفطور يومياً
  • عشرة عادات صحّية
    ركِّز على الدهون الصحّية
  • عشرة عادات صحّية
    كن ذكياً في تناول الوجبات الخفيفة
  • عشرة عادات صحّية
    استمرّ بالحركة
  • عشرة عادات صحّية
    كُلْ حسب الموسم
  • عشرة عادات صحّية
    تناول نوع البروتين المناسب
  • عشرة عادات صحّية
    تناول خمس حصص من الفواكه والخضار يومياً
  • عشرة عادات صحّية
    اشرب ما يلزمك من السوائل
  • عشرة عادات صحّية
    كل طعاماً صحّياً عندما تأكل خارج المنزل

1- زوِد جسمك بالطاقة من الحبوب الكاملة

ستشعر بالفرق مباشرةً عند انتقالك لاستخدام الحبوب الكاملة في طعامك, حيث ستمنحك قدراً أكبر بكثير من الفوائد الصحية. دعك من الرز الأبيض والخبز الأبيض والباستا واملأ وجباتك بالحبوب الكاملة. إن القيام باستبدالاتٍ بسيطة كأن تختار الرز الأسمر أو خبز الحبوب الكاملة أو باستا كاملة الحنطة, سيؤدي بك إلى تحسُن في الوظيفة القلبية الوعائية ويقلل من خطر الإصابة ببعض أمراض السرطان والسكتات القلبية.

انتقل بساطة إلى الحبوب الكاملة التي تمنحك قدراً أكبر من الفوائد الصحيّة. دَعْ الرزّ الأبيض والخبز الأبيض والباستا واملأ أطباقك بالحبوب الكاملة الغنية بالغذاء. إن الانتقال ببساطة إلى خيارات كالرزّ الأسمر وخبز الحبوب الكاملة أو باستا الحنطة الكاملة ستقودك إلى وظيفة قلبية وعائية أفضل، وتقلل خطر الإصابة ببعض أمراض السرطان والسكتات القلبية.

2- تناول الفطور يومياً

زوّد جسمك كلّ صباح بالوقود بتركيبة من الكربوهيدرات الغنية بالألياف، والبروتينات، والدهون الصحّية، وسيكون هذا كفيلاً بمنحك طاقة لتبدأ يومك وتحافظ على تركيزك وترفع معدّل الأَيض في جسمك. إن الحبوب الكاملة والغنية بطبيعتها بفيتامينات B تساعد أجسامنا على استخدام الطاقة الكامنة في الأطعمة والحفاظ على استمرار عمل الأنظمة العصبية والهضمية. كما أن الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب والفاكهة تزوّدك بطاقة سريعة لفترة العمل الصباحية. أما بروتين البندق والبيض واللبن والجبن، فإنها ترمم العضلات وتحافظ عليها.

3- ركِّز على الدهون الصحّية

بادر إلى معرفة حقائق سريعة عن الدهون: حيث ينبغي أن تتعلّم ما ينبغي أكله وما يجب تجنّبه. التزم بالدهون غير المشبّعة المتواجدة في الزيوت النباتية والبذور والبندق والسمك والأفوكادو من أجل تعزيز صحتّك وحمايتك من أمراض القلب، والسكتات، والالتهابات، ومرض السكّري. أضف الدهون الصحّية إلى طبخك اليومي بطبخ الخضار في زيت الزيتون الصحّي للقلب أو بزيت الكانولا، واستخدم لحم الدواجن بدون الجلد أو الهبرة من اللحوم، وأضف إلى السلطات البندق والبذور المجففة.

4- كن ذكياً في تناول الوجبات الخفيفة

احصل على الدعم الغذائي عن طريق الوجبات الخفيفة الصحّية. إن تناول الوجبات الخفيفة بين وجبات الطعام يساعد على تخفيف الرغبة بالطعام، ويبقي مستوى طاقتك ومزاجك مرتفعاً، كما يزوّدك بالفيتامينات والمعادن الإضافية التي قد لا تكون متوافرة أثناء وجبات الطعام. حاول أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على خليط من الكربوهيدرات والبروتينات مع كلّ وجبة خفيفة لإبقاء سكّر دمّك في حالة مستقرّة وللحصول على وزن صحّي والمحافظة عليه. على سبيل المثال، بعض اللبن القليل الدسم مع الحبوب الغنية بالألياف، أو أعواد الجزر الطازج مع قليل من الحمّص، وتذكّر دوماً أن تفضل الفواكه في خياراتك.

5- استمرّ بالحركة

لا تخشَ أبداً من صالة الألعاب الرياضية, لكنك إذا كنت تخشاها فعلاً فلا بأس، فثمة طرق عديدة لديك لتحافظ على نفسك نشيطاً ومتحرّكاً. ابحث عن صديق يُشجّعك وضَعْ معه أهدافاً واقعية نحو تحقيق اللياقة بطرق تتناسب مع كلاكما. حاول أن تتوجّه إلى مركز لياقة وأن تنضم إلى صف تمارين حيث تشارك مجموعة من الأشخاص بممارسة التمرينات بدلاً من ممارستها لوحدك، أو استأجر مدرّباً شخصياً. وإذا كنت تفضّل جواً مختلفاً عن ذلك، يمكنك أن تشغل فيديو لتمرينات رياضية وأن تمارس الرياضة في غرفة جلوسك أو بإمكانك التوجه خارج المنزل لممارسة المشي. الأمر الأهم هو أن تجعل التدريب والتمرينات الرياضية جزءاً أساسياً من روتينك اليومي (على الأقل 30 دقيقة يومياً) سيساعدك هذا في الحفاظ على مرونتك، وتحسين مزاجك، والتعامل مع وزنك بصورة أفضل، وفي بناء كتلة عضلية.

6- كُلْ حسب الموسم

اسعى دوماً لتناول فواكه وخضار الموسم الطازجة. إن المواد الغذائية الطازجة تكون في أوج قيمتها الغذائية عندما تؤكل في موسمها الطبيعي، لذا حاول أن تحصل على خضار وفاكهة ومنتجات غذائية أخرى طازجة فمثلاً تسوق لحاجاتك الغذائية من الأسواق المحلية حيث تكون البضائع تنتج محلياً أو قريباً من منزلك وليس من البضائع التي تنقل من مكان بعيد. حيث وجدت الدراسات أن المنتجات قد تفقد ما يعادل نصف قيمتها الغذائية أثناء النقل والتخزين.

7- تناول نوع البروتين المناسب

اكتشف الإمكانيات الكامنة في البروتين. أضف البروتين إلى كلّ وجبة طعام لتجني فوائد صحيّة كبيرة ولكن عليك أن تكون انتقائياً وأن تختار الأطعمة المناسبة. بالنسبة للحوم عليك باختيار السمك والدواجن منزوعة الجلد، واللحم الخالٍ من الدهون، والألبان قليلة الدسم، والبيض. إن إضافة هذه الأطعمة إلى حميتك سيساعدك على إبقاء سكّر الدمّ ضمن المعدلات الطبيعية، ويدعم البنية العضلية، ويحسّن صحة القلب، ويمنح شعوراً بالشبع لمدة أطول. أما بالنسبة للمصادر النباتية للبروتين فإنها أيضاً تعود بالفائدة: العدس، الحمص، حبّ الصويا، اللوبياء، البازلاء الخضراء، اللوز، والبرغل.

8- تناول خمس حصص من الفواكه والخضار يومياً

تُعتبَر الفواكه والخضار جزءاً من الحمية المتوازنة وهي تساعدنا على البقاء أصحاء. لذلك من المهم جداً أن نحصل على كفايتنا منها. إنّ الكمية الموصّى بها هي خمس حصص من الفواكه والخضار يومياً بما يعادل 80 غرام. احرص على أن يتضمن ذلك تشكيلة من الفواكه والخضار للحصول على أكبر قدر من الفائدة, وذلك لأن الفواكه والخضار المختلفة تحتوي مجموعات مختلفة من الألياف والفيتامينات والمعادن والمواد المغذّية الأخرى.

9- اشرب (أو كُل) ما يلزمك من السوائل

تناول الكثير من الماء, يعتبر الماء المكون الغذائي الذي يمكن الحصول عليه من مصادر مختلفة, حيث أن فوائد الماء الصحية لن تختلف إذا حصلت عليه بشكل سائل او عن طريق الطعام. الماء مفيد لمفاصل الجسم, لصنع اللعاب, لإبقاء درجة حرارة الجسم معتدلة, وللمحافظة على جمال البشرة. يجب على الرجال أن يحرصوا على تناول 16 كوب من الماء أو ما يعادلها يومياً أما الكمية المناسبة بالنسبة للنساء هي 13 كوب إلا أن هذه النصائح تعتمد بالنسبة لكل شخص على العمر ومستوى النشاط والمناخ المحيط. وبكل الأحوال حاول دائماً أن تحصل على نسب عالية من الماء في طعامك مثل الكرفس والبطيخ والباستا المطبوخة ودقيق الشوفان والشمام ولحم البقر الطري.

10- كل طعاماً صحّياً عندما تأكل خارج المنزل

غن تناول الطعام خارج المنزل لا يعني بالضرورة أن نأكل وجبة غير صحية, إذا بإمكانك الاختيار بحكمة وتجنب الإفراط في الأكل. بإمكان قائمة الطعام أن تكون دليلك للاختيار المناسب بأن تكون متنبهاً للامور الثلاثة التالية: حجم الوجبة, طريقة التحضير, و المواد المستخدمة لصنع الوجبة. احترس من الأطعمة المقلية ومن الأطعمة التي تحتها خط أحمر كالزبدة والكريما والمايونيز فإنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون المشبعة. احذر أيضاً من الأطباق الجانبية فقد تخدعك بأن تعتقد أنها ليست بهذه الخطورة, بل إنها كذلك ولذا عليك أن تطلب إلى جانب الطبق الرئيسي بعض الخضار المحضرة مع زيت الزيتون بدل من الأطباق الجانبية المعتادة, وإذا كنت غير متأكد من المكونات أو طريقة التحضير ما عليك إلا أن تسأل.

أعجبني like 0 like 0 like 0

وصفات مقترحة
  • طريقة عمل تشيز كيك اوريو




    like 90.5k مشاهدة

  • طريقة خبز التورتيلا




    like 130.9k مشاهدة

  • طريقة عمل ساندويش شاورما دجاج في البيت




    like 120.2k مشاهدة

  • معكرونة بالدجاج في الفرن




    like 24.4k مشاهدة

  • طريقة عمل سويسرول بالشوكولاتة




    like 82.5k مشاهدة

  • كيك الشوكولا الاسفنجي




    like 325.3k مشاهدة

  • كبة البطاطا بحشوة البصل والسماق




    like 108.8k مشاهدة

  • لازانيا بولونيز




    like 17.3k مشاهدة

  • اسكالوب الدجاج المقلي




    like 32.4k مشاهدة

  • ايس كريم سهل بالشوكولاتة




    like 42.7k مشاهدة




انشاء حساب جديد

نسيت كلمة المرور