طريقة عمل معمول العيد بالتمر في 45 دقيقة - وصفة 2024
طريقة عمل معمول العيد بالتمر في 45 دقيقة - وصفة 2024
الحلويات الشامية مع الشيف عاطف
طريقة عمل معمول العيد بالتمر مع الشيف عاطف أبو حمزة. وصفة شهية لكل المناسبات الآن بخطوات سهلة ومنزلية. اكتشفوا أطيب حلويات العيد ببرنامج الحلويات الشامية من مطبخ بسمتي.
السوري https://www.youtube.com/watch?v=RE4lntUnUcU 5 1772 0 Prep Time: PT0H45M0S
Cook time: 0:05:00
Yield: أشخاص 0
Perform Time: PT0H5M0S
Ingredients: للعجينة 500 غ (½3 كوب) طحين أصفر 250 غ (1 كوب) سمن حيواني، بارد 200 مل (¾ كوب) ماء بارد مثلج 150 غ (⅔ كوب) سكر كاستر 1 ملعقة صغيرة خميرة جافة للحشوة 500 غ تمر مفروم ناعماً 100 غ (1 كوب) فستق مبشور رشة قرفة رشة هيل مطحون
Instructions: للعجينة نضع الطحين في وعاء ونفرك السمنة فيه ونخلط باليدين ثم نضيف ربع كمية السكر ونتابع الدعك حتى نحصل على عجينة. (من المهم في هذه المرحلة أن تبقى العجينة باردة، في حال بدأت السمنة بالذوبان نبرد العجينة في البراد). ننقل العجينة الى وعاء مسطح ونتركها ترتاح في البراد لمدة 10 دقائق . في ابريق، نخلط الماء مع بقية السكر والخميرة الجافة، نحرك بشكل جيد حتى يذوب السكر كاملاً . ننقل العجينة الى وعاء كبير وندلكها حتى تصبح ناعمة ولينة، ثم نضيف مزيج الماء والخميرة للعجينة. في هذه المرحلة لا ندلك العجينة وإنما فقط نمزجها مع السائل. ننقل العجينة الى وعاء مسطح ونتركها ترتاح مدة 30 دقائق في البراد مرة أخرى. للحشوة نمزج التمر والقرفة والهيل في وعاء حتى يصبح المزيج ناعماً. ندهن يدينا بالقليل من الزيت وندعك مزيج التمر، ثم ندهن سطح العمل بالقليل من الزيت. نلف المزيج على سطح العمل حتى يأخذ شكل اسطواني رفيع ثم نقطعه الى دوائر صغيرة. لصنع المعمول نخرج العجينة من البراد وندلكها 2-3 مرات فوق سطح بارد، ثم نأخذ قسم ونبرمها حتى تصبح اسطوانية الشكل ونقسمها إلى قطع صغيرة بمقدار ملعقة طعام لكل قطعة. نأخذ قطعة ثم نضغطها لتصبح مسطحة. نأخذ دائرة من دوائر العجوة ونضعها في منتصف العجينة، نغلق العجينة بطي الحواف فوق الحشوة لتصبح بشكل دائري. نضغط الجانب المغلق من المعمول في رقائق الفستق. نكرر هذه العملية حتى نستهلك كامل العجينة والحشوة. نضع قطع المعمول في قالب معمول منثور فيه القليل من الطحين بحيث يكون الجانب المغلق نحو الأعلى. نضع المعمول على صينية فرن ونخبز مدة 5-6 دقائق في فرن مسخن مسبقاً للدرجة 250 مئوية حتى يأخذ المعمول لوناً ذهبياً مع تدوير الصينية من حين لآخر. ننقل قطع المعمول الى طبق تقديم.
 

طريقة عمل معمول العيد بالتمر في 45 دقيقة - وصفة 2024

طريقة عمل معمول العيد بالتمر مع الشيف عاطف أبو حمزة. وصفة شهية لكل المناسبات الآن بخطوات سهلة ومنزلية. اكتشفوا أطيب حلويات العيد ببرنامج الحلويات الشامية من مطبخ بسمتي.
355Kمشاهدة
5/5
1772 الأصوات
التحضير
45دقيقة
الطهي
5دقيقة
راحة
5دقيقة

المقادير - طريقة عمل معمول العيد بالتمر

للعجينة
  • 500 غ (½3 كوب) طحين أصفر
  • 250 غ (1 كوب) سمن حيواني، بارد
  • 200 مل (¾ كوب) ماء بارد مثلج
  • 150 غ (⅔ كوب) سكر كاستر
  • 1 ملعقة صغيرة خميرة جافة
للحشوة
  • 500 غ تمر مفروم ناعماً
  • 100 غ (1 كوب) فستق مبشور
  • رشة قرفة
  • رشة هيل مطحون

طريقة التحضير - طريقة عمل معمول العيد بالتمر

للعجينة
  1. نضع الطحين في وعاء ونفرك السمنة فيه ونخلط باليدين ثم نضيف ربع كمية السكر ونتابع الدعك حتى نحصل على عجينة. (من المهم في هذه المرحلة أن تبقى العجينة باردة، في حال بدأت السمنة بالذوبان نبرد العجينة في البراد).
  2. ننقل العجينة الى وعاء مسطح ونتركها ترتاح في البراد لمدة 10 دقائق .
  3. في ابريق، نخلط الماء مع بقية السكر والخميرة الجافة، نحرك بشكل جيد حتى يذوب السكر كاملاً .
  4. ننقل العجينة الى وعاء كبير وندلكها حتى تصبح ناعمة ولينة، ثم نضيف مزيج الماء والخميرة للعجينة. في هذه المرحلة لا ندلك العجينة وإنما فقط نمزجها مع السائل.
  5. ننقل العجينة الى وعاء مسطح ونتركها ترتاح مدة 30 دقائق في البراد مرة أخرى.
للحشوة
  1. نمزج التمر والقرفة والهيل في وعاء حتى يصبح المزيج ناعماً.
  2. ندهن يدينا بالقليل من الزيت وندعك مزيج التمر، ثم ندهن سطح العمل بالقليل من الزيت.
  3. نلف المزيج على سطح العمل حتى يأخذ شكل اسطواني رفيع ثم نقطعه الى دوائر صغيرة.
لصنع المعمول
  1. نخرج العجينة من البراد وندلكها 2-3 مرات فوق سطح بارد، ثم نأخذ قسم ونبرمها حتى تصبح اسطوانية الشكل ونقسمها إلى قطع صغيرة بمقدار ملعقة طعام لكل قطعة.
  2. نأخذ قطعة ثم نضغطها لتصبح مسطحة.
  3. نأخذ دائرة من دوائر العجوة ونضعها في منتصف العجينة، نغلق العجينة بطي الحواف فوق الحشوة لتصبح بشكل دائري. نضغط الجانب المغلق من المعمول في رقائق الفستق. نكرر هذه العملية حتى نستهلك كامل العجينة والحشوة.
  4. نضع قطع المعمول في قالب معمول منثور فيه القليل من الطحين بحيث يكون الجانب المغلق نحو الأعلى.
  5. نضع المعمول على صينية فرن ونخبز مدة 5-6 دقائق في فرن مسخن مسبقاً للدرجة 250 مئوية حتى يأخذ المعمول لوناً ذهبياً مع تدوير الصينية من حين لآخر.
  6. ننقل قطع المعمول الى طبق تقديم.
بواسطة
فريق بسمتي