يخنة الدجاج مع البصل والبندورة الكرزية في 30 دقيقة - وصفة 2024
يخنة الدجاج مع البصل والبندورة الكرزية في 30 دقيقة - وصفة 2024
دجاج
يخنة الدجاج مع البصل والبندورة الكرزية وصفة رائعة بمكوناتها المتنوعة نقدمها لكم بطريقة مبسطة لطبق ولا ألذ. اكتشفوا الوصفة بالفيديو خطوة بخطوة مع بسمتي.
الفرنسي https://www.youtube.com/watch?v=SLmkBfwXbuI 4 1772 0 Prep Time: PT0H30M0S
Cook time: 1:30:00
Yield: أشخاص 6
Perform Time: PT1H30M0S
Ingredients: 1 رأس ثوم ½1 ملعقة طعام زيت زيتون 1 ملعقة طعام زبدة فلفل أبيض حسب الرغبة ملح حسب الرغبة 1 دجاجة كاملة (½1 كغ)، مقطعة إلى 8 قطع ومغسولة جيداً ومجففة 900 غ بندورة كرزية 24 بصل صغير (كويزات) ½1 ملعقة طعام زعتر طازج 2 ورقة غار ¼ ملعقة صغيرة فليفلة حارة ناعمة 125 مل (½ كوب) مرق دجاج 3 ملاعق طعام خردل ديجون مع الحب
Instructions: نقطع قمة رأس الثوم مع الحرص على قطع قمم الفصوص التي فيه. ندهنه ب ½ ملعقة طعام زيت زيتون وذلك باستخدام فرشاة ونرش على سطحه المقطوع الملح والفلفل ثم نلفه بورق ألمنيوم ونضعه في جاط فرن. نشوي لمدة 50 دقيقة في الفرن المسخن مسبقاً للدرجة 200 مئوية حتى تصبح الفصوص طرية بحيث يسهل نزعها عند الضغط عليها قليلاً. نتبّل قطع الدجاج بالملح والفلفل من كلا الجانبين. نسخن ملعقة طعام من زيت الزيتون مع الزبدة في مقلاة كبيرة، نضع الدجاج في المقلاة بحيث يكون الجانب الذي عليه الجلد إلى الأسفل ونقلي حتى يأخذ الدجاج لوناً بنياً جميلاً ثم نكرر العملية للجانب الآخر من قطع الدجاج. ننقل الدجاج إلى طبق ونتركه جانباً. نصفي الزيت المتبقي وننقله إلى طنجرة كبيرة ونضيف البصل ونطهوه حتى يصبح طرياً ثم نضيف البندورة الكرزية مع الزعتر وورقتي الغار والفليفلة الناعمة ونتابع الطهو حتى تنضج البندورة قليلاً. نعيد وضع قطع الدجاج في الطنجرة فوق البندورة والبصل. نضيف مرق الدجاج ونتركه يغلي بهدوء، نغطي الطنجرة ونتركه يطهى لمدة 45 دقيقة، نحرك من حين لآخر منعاً من الالتصاق. حالما يجهز الثوم، نعصره خارج الفصوص في طنجرة الدجاج. عندما ينضج الدجاج، نضيف الخردل مع التحريك ليمتزج مع الصلصة ونتابع الطهو لمدة 10 دقائق إضافية على نار متوسطة حتى تأخذ الصلصة قواماً سميكاً. ننقل الدجاج مع صلصته إلى طبق تقديم عميق. فائدة: يمكن تقديم هذا الطبق مع الأرز أو البطاطا إلى جانبه.
 

يخنة الدجاج مع البصل والبندورة الكرزية في 30 دقيقة - وصفة 2024

يخنة الدجاج مع البصل والبندورة الكرزية وصفة رائعة بمكوناتها المتنوعة نقدمها لكم بطريقة مبسطة لطبق ولا ألذ. اكتشفوا الوصفة بالفيديو خطوة بخطوة مع بسمتي.
7Kمشاهدة
4/5
1772 الأصوات
التحضير
30دقيقة
الطهي
1ساعة 30دقيقة
تكفي
6أشخاص

المقادير - يخنة الدجاج مع البصل والبندورة الكرزية

  • 1 رأس ثوم
  • ½1 ملعقة طعام زيت زيتون
  • 1 ملعقة طعام زبدة
  • فلفل أبيض حسب الرغبة
  • ملح حسب الرغبة
  • 1 دجاجة كاملة (½1 كغ)، مقطعة إلى 8 قطع ومغسولة جيداً ومجففة
  • 900 غ بندورة كرزية
  • 24 بصل صغير (كويزات)
  • ½1 ملعقة طعام زعتر طازج
  • 2 ورقة غار
  • ¼ ملعقة صغيرة فليفلة حارة ناعمة
  • 125 مل (½ كوب) مرق دجاج
  • 3 ملاعق طعام خردل ديجون مع الحب

طريقة التحضير - يخنة الدجاج مع البصل والبندورة الكرزية

  1. نقطع قمة رأس الثوم مع الحرص على قطع قمم الفصوص التي فيه. ندهنه ب ½ ملعقة طعام زيت زيتون وذلك باستخدام فرشاة ونرش على سطحه المقطوع الملح والفلفل ثم نلفه بورق ألمنيوم ونضعه في جاط فرن. نشوي لمدة 50 دقيقة في الفرن المسخن مسبقاً للدرجة 200 مئوية حتى تصبح الفصوص طرية بحيث يسهل نزعها عند الضغط عليها قليلاً.
  2. نتبّل قطع الدجاج بالملح والفلفل من كلا الجانبين.
  3. نسخن ملعقة طعام من زيت الزيتون مع الزبدة في مقلاة كبيرة، نضع الدجاج في المقلاة بحيث يكون الجانب الذي عليه الجلد إلى الأسفل ونقلي حتى يأخذ الدجاج لوناً بنياً جميلاً ثم نكرر العملية للجانب الآخر من قطع الدجاج. ننقل الدجاج إلى طبق ونتركه جانباً.
  4. نصفي الزيت المتبقي وننقله إلى طنجرة كبيرة ونضيف البصل ونطهوه حتى يصبح طرياً ثم نضيف البندورة الكرزية مع الزعتر وورقتي الغار والفليفلة الناعمة ونتابع الطهو حتى تنضج البندورة قليلاً.
  5. نعيد وضع قطع الدجاج في الطنجرة فوق البندورة والبصل.
  6. نضيف مرق الدجاج ونتركه يغلي بهدوء، نغطي الطنجرة ونتركه يطهى لمدة 45 دقيقة، نحرك من حين لآخر منعاً من الالتصاق.
  7. حالما يجهز الثوم، نعصره خارج الفصوص في طنجرة الدجاج.
  8. عندما ينضج الدجاج، نضيف الخردل مع التحريك ليمتزج مع الصلصة ونتابع الطهو لمدة 10 دقائق إضافية على نار متوسطة حتى تأخذ الصلصة قواماً سميكاً.
  9. ننقل الدجاج مع صلصته إلى طبق تقديم عميق.
فائدة: يمكن تقديم هذا الطبق مع الأرز أو البطاطا إلى جانبه.
بواسطة
فريق بسمتي